Wednesday, April 8, 2009

معنى العفة

بسم الله الرحمن الرحيم

معنى العفة

العفَّةُ هي صفةٌ نفسيةٌ إنسانيةٌ حميدةٌ يكفُّ الإنسانُ بها نفسَه عمّا حرّمَ اللهُ تعالى، ويصونُها عن سؤالِ الناسِ، وقد ركّزَ القرآنُ الكريمُ والأحاديثُ الشريفةُ على العِفّةِ في أمورٍ ثلاثةٍ هي:
أ – العفةُ في كَبْحِ الشهوةِ: يقولُ تعالى (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ).
و عن الإمامِ عليٍّ عليه السلام:
" الصبرُ عنِ الشهوةِ عفةٌ ".
ب – العفةُ عن أكلِ الحرامِ: فعنِ الإمام عليٍّ عليه السلام: " إذا أرادَ اللهُ بعبدٍ خيراً أعفَّ بطنَهُ وفرجَهُ ".
وعن الإمامِ الباقرِ عليه السلام: " ما عُبِدَ اللهُ بشيءٍ أفضلَ من عفّةِ بطنٍ وفرجٍ ".
ج - العفةُ عن إظهارِ الحاجةِ الماديةِ وهي ما يشير إليها قوله تعالى: (لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ).
و عن الإمام عليٍّ عليه السلام:
" العَفافُ زينةُ الفقرِ ".


مكانةُ العفة
مدحَ أهلُ البيتِ عليهم السلام هذه الصفةَ معتبرين أنّها من أفضلِ الصفاتِ الإنسانيةِ، فعن الإمام عليٍّ عليه السلام: " العفافُ أفضلُ شيمةٍ " وعنه عليه السلام: " العفةُ رأسُ كلُّ خيرٍ " وعنه عليه السلام: " أفضلُ العبادةِ العفافُ ".


منزلةُ العفيف
بيّن أميرُ المؤمنين عليه السلام أن عفةَ الإنسانِ تنطلقُ من رجحانِ عقلِهِ، فقال عليه السلام: " مَنْ عَقَلَ عَفّ ". كما بيّن عليه السلام منزلةَ العفيفِ بقولِهِ: " ما المجاهدُ الشهيدُ في سبيلِ الله بأعظمَ أَجراً مِمّن قَدَرَ فَعَفّ، لكاد العفيفُ أن يكونَ مَلكاً من الملائكةِ ".
من هنا عَلَّمَنا أهلُ البيت عليهم السلام أن ندعوَ الله تعالى أن يوفقّنا لهذه الشيمة، ففي الدعاءِ: " اللهم إني أسأَلُكَ العفّةَ والغِنى "


ثمراتُ العفاف
ذَكَرَ أهلُ البيتِ عليهم السلام ثمراتٍ عديدةٍ للعفةِ نذكُرُ منها:
1 – سترُ العيوبِ: فعن الإمامِ أبي جعفرٍ عليه السلام: " أما لباسُ التقوى فالعفافُ، إن العفيفَ لا تبدو له عورةٌ وإنْ كان عارياً من الثيابِ، والفاجرَ بادي العورةِ وإن كان كاسياً من الثيابِ، يقول الله (وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ) ".
2 - حُسنُ الأوصافِ: فعن الإمامِ عليٍ عليه السلام: " منْ عَفّتْ أطرافُهُ حَسُنَتْ أوصافُهُ ".
3- القناعةُ: فعن الإمامِ عليٍّ عليه السلام: " ثمَرَةُ العفةِ القناعةُ ".
4 – صيانةُ النفسِ عن الدنايا: فعن الإمامِ عليٍ عليه السلام: " ثمرةُ العفافِ الصيانةُ " وعنه عليه السلام: " العفافُ يصونُ النفسَ وينَزّهُها عن الدنايا ".
5 – العزُّ: فعن الإمامِ عليٍ عليه السلام: " من اتحفَ العفّةَ والقناعةَ حالفَهُ العزّ ".
6 – خَفّةُ الوِزْرِ وعظمةِ القدرِ: فعن الإمامِ عليٍ عليه السلام: " مَنْ عَفّ خَفَّ وِزْرُهُ وعَظُمَ قدْرُهُ ".
7 - التَكامُل: فعنه عليه السلام: " بالعفافِ تزكو الأعمالُ ".


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


No comments: